horizontal menu

horizontal menu

عملية التوظيف ومقارنتها بالواقع

من أهم وأكبر أسباب النجاح في الشركات هي عملية التوظيف ،  وقد تتسبب عملية التوظيف في كوارث نظراً لما يترتب عليها من منصرفات مالية .
 سنتحدث الآن عن عملية التوظيف بالشكل المثالي وهي تتضمن عدة خطوات :
1- تحديد الاحتياجات والوظائف الشاغرة
هنا يكمن البلاء الأعظم في عملية التوظيف ، لأن هذه الخطوة هي الخطوة الرئيسية والعامل الرئيسي لنجاح أو فشل عملية .
نذكر مثالاً للتوضيح ، يتأخر قسم الحسابات في شركة متوسطة في إعداد التقارير الشهرية وإعداد كشوفات الحسابات مما يتسبب في تأخير الرواتب للموظفين وتأخير بعض الدفعات للمزودين ( شركات تأجير السيارات ، فواتير الهواتف ، إلخ ..) ، يتم مناقشة موضوع التأخير مع مدير الشؤون المالية ومدير الموارد البشرية ، ينتج عن الاجتماع أن هناك نقص في عدد موظفين الحسابات يتم توظيف محاسب واحد ليقوم فقط باعدد التقارير المطلوب وتسليمها في المواعيد ، ولا يتم ذلك !! 
إذن أين الخلل ؟! بعد التحليل الدقيق للموقف وجد أن موظفي المبيعات يتأخرون في تسليم الفواتير لزملائهم في قسم الحسابات.
الفائدة الرئيسية من المثال أن المدراء يلجأون دائماً لمعالجة أي خلل أو تقصير بالتوظيف، في أغلب الأحيان يكون القرار غير صائب.
2- تحديد الوصف الوظيفي للوظائف الشاغرة
 مثلاً عندما نلجأ لتوظيف مندوب مبيعات ، لابد من وصف وظيفي للمهام المطلوبة من المندوب ، على سبيل المثال لا الحصر ، يشترط حصول المندوب على مؤهل جامعي في التسويق ، يقوم مندوب المبيعات ببيع المنتج ، وتسليمه للمشتري ، وتدريب المشتري عليه ، يكون المندوب هو الشخص المنسق بين قسم خدمة العملاء (مابعد البيع) و بين العميل ، وهكذا حتى يكتمل الوصف الشامل لكل ما هو مطلوب توافره في مندوب المبيعات المراد تعيينه.
3- عمل خطة لآليه التوظيف
تشمل الخطة بعد العناصر على سبيل المثال ، دورة تدريبية لمدة 10 أيام ، ثم مرافقة أحد زملاءه المخضرمين لمدة 5 أيام ، ثم فترة للتجربة مدة ثلاثة أشهر ، إلى آخر هذه المنظومة.
4- الإعلان عن الوظائف الشاغرة
نختار الطريقة التي سوف نعلن بها عن الشواغر الوظيفية ، سواءاً على مواقع التوظيف، أو عن طريق إعلانات الجرائد ، أو عن طريق الموظفين في العمل ، أو عن طريق موقع الشركة .
5- مراجعة طلبات المتقدمين ( فحص السيرة الذاتية )
والعملية توضح أن هناك بعض المتقدمين للوظائف ولكنهم لا يناسبون الوصف الوظيفي المطلوب ، وهنا تظهر أهمية هذه الخطوة.
6- اجراء المقابلات
هذه الخطوة توضح جانب من شخصية المتقدمين للوظيفة ، وكما تتيح الفرصة لصاحب العمل أو مسؤول التوظيف أن يتأكد من صحة البيانات الموجودة في السيرة الذاتية.
7- اختيار الأشخاص المناسبين
حينما يتم التأكد من أن الشخص المتقدم للوظيفة هو الشخص المناسب للوظيفة يتم اخطاره بذلك و يتم الترتيب للخطوة الأخيرة
8- توظيف الأشخاص المناسبين.
يتم تجهيز العقود والعهدة - إن وجدت - وتعريف الموظف الجديد بلوائح الشركة الداخلية ، ويبدأ العمل في التاريخ المتفق عليه في العقود.
وحيث أن آلية التوظيف المذكورة أعلاه تعتبر نظرية و مثالية في نفس الوقت ، يلجأ أصحاب العمل للتوظيف عن طريق التزكية في معظم الأحيان ، أو قبول بعض الموظفين بالواسطة والمحسوبية ، وهذا يشرح تدهور الأوضاع في بعض الشركات والمنظمات ، ويفسر أيضاً اغلاق بعض الشركات وخسارتها الكلية.



هشام الحاج

مختص في إدارة وتطويرالأعمال ، مدير ومستشار ، مهتم بكل ما يتعلق بعالم الأعمال